مجلة تدريبية تهدف لتدريب طلاب الفرقة الثانية إذاعه وصحافة وتلفزيون بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس على العمل الصحفى الألكترونى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحف البريطانية: وكالة الطاقة الدولية: أمريكا قد تصبح أكبر منتج للنفط فى غضون 10 سنوات.. النساء السعوديات تناضلن للحصول على عمل فى بلادهن.. جول يحذر من رد الناتو فى حال استخدم سوريا أسلحة كيمياوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحميد كامل



عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الصحف البريطانية: وكالة الطاقة الدولية: أمريكا قد تصبح أكبر منتج للنفط فى غضون 10 سنوات.. النساء السعوديات تناضلن للحصول على عمل فى بلادهن.. جول يحذر من رد الناتو فى حال استخدم سوريا أسلحة كيمياوية   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 4:32 pm



الجارديان
وكالة الطاقة الدولية: أمريكا قد تصبح أكبر منتج للنفط فى غضون 10 سنوات

كشفت تقديرات جديدة عن أن الولايات المتحدة ربما تحقق الاكتفاء الذاتى من النفط، بل وتصبح أكبر منتج له فى خلال 10 سنوات، فى حين أن 90% تقريبا من نفط الشرق الأوسط سيذهب إلى الصين.

وتقول الصحيفة إن تقريرا أصدرته وكالة الطاقة الدولية أمس الاثنين، قال إن الولايات المتحدة ربما تنهى اعتمادها منذ أمد طويل على المملكة السعودية فى النفط خلال عقد من الزمان، بما يعيد صياغة النظم السياسية فى العالم وربما يؤدى إلى تسارع فى ارتفاع درجات الحرارة عالميا.

ويوضح التقرير أن الولايات المتحدة ربما تستفيد مما يسمى مصادر غير تقليدية للنفط والغاز والتى تشمل الغاز الصخرى والنفط الصخرى والمستمد من التكسير، تفجير كثيف للصخور يؤدى إلى ظهور الوقود الحفرى المحاصر داخلها.

ويمكن لهذه المصادر أن تزيد استقلال الطاقة فى الولايات المتحدة وتجعلها أكبر منتج للنفط فى العالم بحلول عام 2017، لكن لو تم إتباع هذا المسار بقوة، فإنه يمكن أن يؤدى إلى زيادة كبيرة أيضا فى انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى والتى من شأنها أن تجعل الآمال المعلقة على الحد من التغيير المناخى الخطير بعيدة المنال.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أنه فى حال حدوث هذا فإن أكثر من 90% من نفط وغاز الشرق الأوسط قد يذهب إلى آسيا وبشكل أساسى إلى الدول التى تنمو بشكل سريع مثل الصين، وذلك خلال نفس الإطار الزمنى.

ويقول فاتح بيرول، الخبير الاقتصادى الرئيسى بوكالة الطاقة الدولية، إن آفاق العمل للحد من التغيير المناخى قاتمة ما لم تغير الولايات المتحدة من اتجاهها. ويشير إلى أن تغيير المناخ قد ينزلق إلى أسفل الأجندة، وليس لهذا تأثير كبير على مستمثرى الطاقة.

وقد تحمست الشركات لاحتمال إنتاج الغاز الصخرى، والذى خضع لتطوير واسع فى الولايات المتحدة فى العقد الماضى، والنفط الصخرى الذى يعتمد على تكنولوجيا أحدث، لكن أمامه الكثير ليزدهر، وفقا لتحليل وكالة الطاقة الدولية.


الإندبندنت
النساء السعوديات الجامعيات تناضلن للحصول على عمل فى بلادهن

فى تقرير عن الأوضاع الاجتماعية فى المملكة العربية السعودية، قالت الصحيفة إن هناك كفاحا كبيرا فى المملكة من أجل تشغيل النساء اللاتى حصلت على تعليم راق.

وتحدثت الصحيفة عن واحدة من هؤلاء تدعى منار سعود تخرجت فى مايو الماضى من إحدى الجامعات فى ولاية فيرجينيا الأمريكية، وحصلت على درجة ماجستير فى القيادة المؤسسية فى منحة مقدمة من الحكومة السعودية. وعادت إلى الرياض متشوقة لوضع مهاراتها الجديدة فى العمل، لكن بعد ستة أشهر من البحث عن وظيفة، لا تزال عاطلة.

وتقول منار إن هذا الأمر محز للغاية، فقد عادت مستعددة ومتحمسة للغاية، ثم فجأة وجدت حائط سد فى وجهها.

وتقول الصحيفة، إن تلك الفتاة واحدة من جيل صاعد من الشابات السعوديات المحاصرات بين إنفاق الحكومة ملايين الدولارات على تعليمهن وتوظيفهن، وبين مجتمع محافظ دينيا يقاوم بشدة عمل المرأة.

ورغم أن السعودية تتمتع بثراء نفطى، إلا أن نصيب الفرد من الناتج المحلى يصنف فى المرتبة الأربعين على مستوى العالم. وربما يلاحظ الكثيرون فى المملكة أن اقتصادها الوطنى كان ليكون أقوى لو تم استخدام نصف القدرات العقلية فى البلاد بشكل أفضل.

وتلفت الصحيفة إلى أن نسبة البطالة بين النساء السعوديات الراغبات فى العمل تصل إلى حوالى 34% وهى تعادل 5 مرات نسبة البطالة بين الرجال المقدرة بـ 7%، وفقا للأرقام الحكومية.

وهؤلاء النساء غير العاملات حصلن على تعليم جامعى. ومن بين متلقى إعانة البطالة فى السعودية، 86% منهم من النساء، و40% من هؤلاء لديهن شهادة جامعية.


الفايننشيال تايمز
جول يحذر من رد الناتو فى حال استخدم سوريا أسلحتها الكيماوية

حذرت تركيا، الاثنين، من خطر استخدام سوريا صواريخ مشحونة برءوس كيمياوية، وسط تصاعد التوتر مع إسرائيل، بعد تبادل إطلاق النار بين الجانبين لليوم التالى على التوالى.

ففى مقابلة مع الصحيفة، فى اليوم الذى قصفت فيه مقاتلة سورية منطقة قريبة من الحدود التركية، أثار الرئيس التركى عبد الله جول احتمال استخدام دمشق أسلحة كيميائية ضد بلاده، التهديد الذى سيتم التصدى له بصواريخ باتريوت التابعة لحلف شمال الأطلسى.

وقال جول: "من المعروف أن سوريا تمتلك أسلحة كيمياوية ولديها أنظمة سوفيتية قديمة لإطلاق الصواريخ، لذا إذا كان هناك ضربا من الجنود فى هذا الصدد وأقدمت على هذا العمل، فسيجرى العمل على خطة طوارئ وهى المهمة التى تقع على الناتو".

التايمز
إدارة أوباما تواجه استجواب قاس أمام الكونجرس بسبب فضيحة بترايوس

قالت صحيفة التايمز، إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما ستواجه استجوابا قاسا أمام الكونجرس فى غضون الأسبوع الحالى، بسبب تأخر مكتب التحقيقات الفيدرالى الذى كان يحقق فى فضيحة مدير وكالة الاستخبارات المركزية ديفيد بترايوس، فى إخبار كبار مسئولى إدارته.

وأضافت الصحيفة أنه من الواضح أن أوباما ظل يجهل القضية حتى 8 نوفمبر، أى بعد يومين من إعادة انتخابه لولاية ثانية، علما بأن المكتب ووزارة العدل الأمريكية كانا على علم بما يحدث منذ الصيف.

ولفتت الصحيفة، فى تقرير نشره موقع هيئة الإذاعة البريطانية، أن المدعى العام فى إدارة أوباما ربما كان أيضا على علم بالمسألة منذ شهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحف البريطانية: وكالة الطاقة الدولية: أمريكا قد تصبح أكبر منتج للنفط فى غضون 10 سنوات.. النساء السعوديات تناضلن للحصول على عمل فى بلادهن.. جول يحذر من رد الناتو فى حال استخدم سوريا أسلحة كيمياوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
algeel algaede2012 :: قسم الأخبار :: اخبار الكليه :: اخبار محليه :: اخبار عالمية-
انتقل الى: