مجلة تدريبية تهدف لتدريب طلاب الفرقة الثانية إذاعه وصحافة وتلفزيون بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس على العمل الصحفى الألكترونى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحف الأمريكية: مرسى يستطيع تمرير الدستور بقوة الإخوان.. وتنازلاته تقدم أملاً ضئيلاً فى حل الأزمة كاملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحميد كامل



عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الصحف الأمريكية: مرسى يستطيع تمرير الدستور بقوة الإخوان.. وتنازلاته تقدم أملاً ضئيلاً فى حل الأزمة كاملة    الأحد ديسمبر 09, 2012 7:32 pm

نيويورك تايمز:
تنازلات مرسى تقدم أملاً ضئيلاً فى حل الأزمة كاملة

تناولت الصحيفة، على صدر صفحتها الرئيسية اليوم، الحوار الرئاسى الذى جرى أمس، السبت، وإصدار إعلان دستورى جديد، وقالت إن الرئيس محمد مرسى تحرك لإرضاء معارضيه بمجموعة تنازلات، بعد ساعات من التقارير الصحفية التى ذكرت أنه ينتقل نحو فرض شكل من القوانين العرفية لتأمين الشوارع، والسماح بالتصويت فى الاستفتاء على الدستور، وذلك فى محاولة لإخماد الاحتجاجات الغاضبة التى هددت بعرقلته.

وأشارت الصحيفة إلى أن مرسى لم يستجب لطلب المعارضة بأن يتم تأجيل الاستفتاء، بما يسمح لإصلاح شامل للوثيقة المقترحة، والذى تقول عنه الجماعات الليبرالية إنه لم يقدم حماية كافية للحقوق الفردية والأحكام التى يمكن أن تعطى يوماً ما السلطات الدينية نفوذاً جديداً.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيس الحكومة هشام قنديل، والتى عرض فيها تنازلات كان يبدو رافضاً لها قبل أيام قليلة، على حد قولها، مع تراجع الرئيس عن السلطات الكاسحة التى منحها لنفسه.

ورأت الصحيفة أن الإعلانات المتوالية أمس مجتمعة تشير إلى عزم الرئيس القيام بكل ما يلزم للوصول إلى الاستفتاء الذى يقول أنصاره الإسلاميون إنه سيضع الأساس لديمقراطية جديدة والعودة على الاستقرار.

وأضافت نيويورك تايمز، أن العروض المقدمة أمس تقدم أملاً بسيطاً فى حل للأزمة جزئياً، لأن قادة المعارضة استبعدوا حتى قبل التنازلات الأخيرة أى محاولة متسرعة للوصول إلى حل قبل أيام من التصويت على الاستفتاء.

كما أن حلفاء مرسى الإسلاميين لا يتوقعون أن تنجح مقترحاته. ويقول الكثيرون، إنهم توصلوا إلى أن الكثير من المعارضة العلمانية مهتمة بالأساس فى عرقلة عملية التحول الديمقراطى بأى ثمن، فى محاولة منهم لمنع الإسلاميين من الفوز، بل إن بعض الإسلاميين يرون أن مرسى، بتلبية بعض مطالب المعارضة، أجبرهم على الاعتراف بأنهم يخشون إلى نقل القضية إلى صناديق التصويت.

ورأت الصحيفة أيضاً أنه حتى الآن يبدو أن الجيش يدعم مرسى، متحدثة عن البيان الذى أصدرته القوات المسلحة أمس، وقالت إنه ردد نفس كلمات مرسى.

وتمضى الصحيفة قائلة، إنه لو مضى مرسى فى خططه بتطبيق القوانين العرفية، فإن هذا سيمثل انقلاباً تاريخياً، فعلى مدار ستة عقود استخدم الرؤساء المستبدون المدعومون من الجيش القوانين العرفية للتمسك بالسلطة وسجن الإسلاميين مثل مرسى، الذى هو قيادى بجماعة الإخوان المسلمين. كما أنه سيأتى بعد أربعة أشهر من تمكنه من إبعاد السلطة عن يد الجنرالات.

وحذرت الصحيفة من أن إعلان الأحكام العرفية الوشيك يمثل التصعيد الأشد حتى الآن فى المعركة السياسية بين الإسلاميين والمعارضة حول مشروع الدستور.

تايم:
مرسى يستطيع تمرير الدستور بقوة الإخوان رغم الاحتجاجات

علقت المجلة على تطورات الأزمة الراهنة فى مصر، وقالت إن الرئيس محمد مرسى يستطيع أن ينجح فى الموافقة على الدستور، من خلال قوة جماعة الإخوان المسلمين وشعبيتها، حتى لو ظلت الاحتجاجات كما هى.

وأشارت الصحيفة إلى أن مرسى بالتنازل الذى تم الإعلان عنه فى ساعة متأخرة من مساء أمس، السبت، حاول احتواء أكبر انتفاضة شعبية مستمرة منذ الثورة التى أطاحت بالرئيس المخلوع حسنى مبارك.

لكنها أضافت قائلة، إن المضى قدماً فى الاستفتاء على الدستور فى موعده المقرر السبت المقبل يثير تساؤلاً عما إذا كان ما فعله مرسى سيرضى المحتجين خارج القصر الرئاسى أو ائتلاف المعارضة الواسع الذى تشكل فى الأسابيع الثلاثة الماضية، فى إشارة إلى جبهة الإنقاذ الوطنى.

وتتابع المجلة قائلة، إنه على الرغم من الإصرار على الموعد المحدد للاستفتاء على الدستور، إلا أن مرسى اضطر إلى تغيير خططه جزئياً، حيث كان من المفترض أن يبدأ تصويت المصريين فى الخارج فى 8 ديسمبر الجارى، لكن تم تأجيله حتى يوم الأربعاء المقبل، وتم تفسير ذلك على أنه قد يكون خطوة نحو تأجيل الاستفتاء، لكنه قد يكون ببساطة خضوعا من مرسى وحكومته للحقائق اللوجستية للوضع، ففى ظل الحالة التى فيها مصر، فإن احتمالات إجراء الاستفتاء بين المغتربين يمكن أن تكون صعبة فى أحسن الأحوال.

وكان حوالى 200 دبلوماسى مصرى قد وقعوا على بيان يهددون فيه برفض الإشراف على التصويت، وهذا التمرد الدبلوماسى، كما سمته تايم، قد ضاع وسط الصراخ على مدار الأسبوع الماضى، وربما يكون غير مسبوق، وقد يسبب حالة من التشكيك فى مصداقية العملية كلها منذ البداية.

وترى الصحيفة، أنه من الناحية النظرية، حتى لو ظل عدد المتظاهرين المحتجين كما هو، فإن مرسى يستطيع تمرير الدستور من خلال قوة الإرادة والزخم وآلة الحشد الأسطورية للقاعدة الشعبية للإخوان، وعلى الرغم من الطابع العام لائتلاف المعارضة، إلا أن أعضاءه لا يزالون غير متفائلين بشأن قدرتهم على هزيمة الدستور فى صناديق الاقتراع.

لكن حتى لو تم تمرير الدستور، تتابع "تايم"، فإن المرارة العالقة وعدم الثقة الذى تولد من هذا الجدل، يمكن أن يعود ليطارد الإخوان فى الانتخابات البرلمانية التى ستجرى فى حالة إقرار الدستور، صحيح أن مرسى قد عاد إلى قاعدته وحلفائه الإسلاميين فى هذه الأزمة، إلا أنه نجح أيضاً فى إبعاد الناخبين عنه، فالكثير من هؤلاء الذين احتجوا ضده ودعوا إلى سقوطه، قالوا إنهم صوتوا له فى الانتخابات الرئاسية، معتبرين إياه أهون الشرين مقارنة بمنافسه أحمد شفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحف الأمريكية: مرسى يستطيع تمرير الدستور بقوة الإخوان.. وتنازلاته تقدم أملاً ضئيلاً فى حل الأزمة كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
algeel algaede2012 :: قسم الأخبار :: اخبار الكليه :: اخبار محليه :: اخبار عالمية-
انتقل الى: