مجلة تدريبية تهدف لتدريب طلاب الفرقة الثانية إذاعه وصحافة وتلفزيون بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس على العمل الصحفى الألكترونى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحافة الإسبانية.. كاتب: على المعارضة تقبل الحوار مع مرسى.. وزير تشيلى سابق: الربيع العربى جعل الديمقراطية مهمة كجسر لتبادل الخبرات.. مارجايو يحث جميع القوى السياسية فى مصر بضرورة إجراء حوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحميد كامل



عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الصحافة الإسبانية.. كاتب: على المعارضة تقبل الحوار مع مرسى.. وزير تشيلى سابق: الربيع العربى جعل الديمقراطية مهمة كجسر لتبادل الخبرات.. مارجايو يحث جميع القوى السياسية فى مصر بضرورة إجراء حوار    الجمعة ديسمبر 07, 2012 10:36 pm

الباييس
كاتب إسبانى: على المعارضة تقبل الحوار مع مرسى

قال الكاتب الإسبانى ريكاردو جونزاليس بصحيفة الباييس الإسبانية، إن الرئيس محمد مرسى عرض على المعارضة أمس فى خطابه إجراء حوار معه للتفاوض معه حول العملية الدستورية الجديدة، ويرى الكاتب أنه على الرغم من رؤية المعارضة بصعوبة وجود أى حوار مع الرئيس بعد إصراره على عدم إلغاء الإعلان الدستورى والاستفتاء إلا أنه يرى أنه من الضرورى إجراء هذا الحوار حتى لا يتحمل المعارضة مسئولية ما سيحدث فى مصر من أعمال عنف بعد الاستفتاء الدستورى والذى من المؤكد نتيجته أنه سيكون بـ"نعم"، وحتى لا يتحجج بهم مرسى بعدم الاستجابة للحوار معه وفرض الدستور الجديد رغم أنفهم.

واستنكر الكاتب الهجوم على الهجوم على مقرات حزب الحرية والعدالة أو أى اعتداء على أى منشآت، حيث إنه عمل مرفوض وإجرامى ويفتح الباب لتحويل الخلافات السياسية لصراعات شارع يخسر فيها الجميع، حيث أن على المصريين معرفة أن أى ضرر فى المنشآت أو فى الأحزاب يعد تصرف غير أخلاقى وعليهم التفكير فى عواقب الاعتداء والهجوم على مقرات الأحزاب، كما عليهم معرفة إلحاق أى ضرر بأى منشآت يعتبر إلحاق ضرر للبلاد نفسها وحرقها وتخريبها ولذلك فعلى الطرفين المؤيدين والمعارضين عدم التعرض لأى منشآت مصرية.

وأوضح الكاتب أن المعارضة دعت إلى مظاهرات جديدة اليوم الجمعة، فى ميدان التحرير وستكون هذه الظاهرات تحت نفس الشعارات التى تدعو إلى سقوط الديكتاتور محمد حسنى مبارك منذ عامين أى "الشعب يريد إسقاط النظام".

وأضاف الكاتب أن الإخوان المسلمين دائما ما كانوا ينتقدون النظام السابق فى اعتقادهم بوجود "طرف ثالث" أما الآن فمرسى نفسه من يقول أن هناك طرفا ثالثا فى أحداث الاتحادية الدامية، ولذلك فقد أصبح مرسى نسخة ثانية من مبارك خاصة بعد أن أعطى لنفسه صلاحيات استثنائية.



الموندو
وزير تشيلى سابق: الربيع العربى جعل الديمقراطية وحقوق الإنسان وقضايا المرأة مهمة كجسر لتبادل الخبرات

أعرب الوزير التشيلى السابق سيرجيو بيطار، عن اعتقاده بأن الأمور السياسية والاجتماعية قد أنشأت شراكة قوية بين المنطقة العربية وأمريكا اللاتينية، مشيرا فى مقابلة خاصة على هامش منتدى دولى حول العلاقات المستقبلية بأن العالم العربى وأمريكا اللاتينية إلى أنه لا يتفق مع الرأى القائل بأن العلاقات بين المنطقتين ستركز على المسائل الاقتصادية، مؤكدا أنها أيضا تشمل الأمور الاجتماعية والسياسية بسبب التحول الديمقراطى التى أنتجها الربيع العربى.

ووفقا لصحيفة الموندو الإسبانية فقد قال "نحتاج إلى إثراء معرفتنا المشتركة بعضنا بالآخر كما نحتاج إلى التواصل، مضيفا "هناك قيم مشتركة بين أمريكا اللاتينية والمنطقة العربية، كما أكد على أهمية القيم المشتركة كأساس للتعاون، حيث يؤمن بأن الربيع العربى قد أعطى مجالا للتطرق إلى "المسائل والتجارب والمصالح المشتركة".

وأضاف أن الربيع العربى قد جعل القيم المشتركة ومنها الديمقراطية وحقوق الإنسان وقضايا المرأة، مهمة للمنطقتين معا كجسر لتبادل الخبرات والتجارب فى العالم، مؤكدا على أهمية الشراكة الأقوى بين العالم العربى وأمريكا اللاتينية بالنسبة للحوكمة العالمية، موضحا أن المنطقتين تضمان أكثر من خمسين بلدا.




إيه بى سى
مارجايو يحث جميع القوى السياسية فى مصر بضرورة إجراء حوار وتجنب المواجهات العنيفة

حذر وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارسيا مارجايو، من أن زعزعة الاستقرار فى مصر يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على جميع البلدان فى المنطقة العربية التى تمر بمرحلة انتقالية إلى الديمقراطية، معربا عن قلقه العميق إزاء الوضع فى مصر، وناشد بتجنب المواجهة والعنف، وحث جميع القوى السياسية لاستئناف الحوار.

وأشارت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إلى أن مارجايو أدلى بهذه التصريحات فى دبلن حيث يحضر قمة لمدة يومين لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا OSCE الذى دعا فيه إلى ضرورة أن يكون هناك اهتمام خاص فى دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، مضيفا "يجب على مصر إجراء "التحول الاقتصادى ونظامها القضائى".

وكرر مارجايو العرض المقدم من إسبانيا بنقل خبرتها إلى مصر فى تلك المرحلة الانتقالية وكيفية تحقيق الديمقراطية، مشيرا إلى أن أى زعزعة فى استقرار الأوضاع فى مصر خاصة بعد أحداث الاتحادية التى راح ضحيتها 5 أشخاص وإصابة أكثر من 700 شخص.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحافة الإسبانية.. كاتب: على المعارضة تقبل الحوار مع مرسى.. وزير تشيلى سابق: الربيع العربى جعل الديمقراطية مهمة كجسر لتبادل الخبرات.. مارجايو يحث جميع القوى السياسية فى مصر بضرورة إجراء حوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
algeel algaede2012 :: قسم الأخبار :: اخبار الكليه :: اخبار محليه :: اخبار عالمية-
انتقل الى: