مجلة تدريبية تهدف لتدريب طلاب الفرقة الثانية إذاعه وصحافة وتلفزيون بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس على العمل الصحفى الألكترونى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحف البريطانية: مرسى فى دائرة الضوء بسبب محاولات التهدئة بين حماس وإسرائيل.. وعليه مراعاة مصالح مصر الإستراتيجية فى جهود الوساطة.. الخليج يسعى لشراء أسلحة بمليارات الدولارات من أوروبا وأمريكا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحميد كامل



عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الصحف البريطانية: مرسى فى دائرة الضوء بسبب محاولات التهدئة بين حماس وإسرائيل.. وعليه مراعاة مصالح مصر الإستراتيجية فى جهود الوساطة.. الخليج يسعى لشراء أسلحة بمليارات الدولارات من أوروبا وأمريكا   الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 5:26 pm


الجارديان:
على مرسى مراعاة مصالح مصر الإستراتيجية فى وساطته بين حماس وإسرائيل

اهتمت الصحيفة بدور مصر فى الوساطة بين حماس وإسرائيل، وقالت تحت عنوان "الوسيط النزيه" دور مصر فى الطريق إلى السلام فى غزة، إن الرئيس محمد مرسى يجب أن يأخذ فى الاعتبار مصالح مصر مع توسطها بين إسرائيل والفلسطينيين فى قطاع غزة.
وتصف الصحيفة مصر، باللاعب الذى لا غنى عنه فى أى محاولة، للتوسط لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين فى قطاع غزة، لكن لديها أسباب جيدة لصالحها فى رغبتها فى المساعدة على نزع فتيل الأزمة التى توجد مخاطر بتحولها إلى صراع أكبر وأكثر خطورة.

وفى هذا الصدد تتابع الصحيفة، أن الرئيس محمد مرسى يتبنى نهجا مشابها لسلفه المخلوع حسنى مبارك، وإن كان مرسى أكثر تعاطفا مع حماس، ولا يوجد شك فى تضامن مرسى، لكن عليه أن يأخذ فى الاعتبار كافة مصالح مصر الإستراتيجية والاقتصادية، ومن غير المرجح أن يرغب فى أن يعرض معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل للخطر، وكذلك الحال بالنسبة للمساعدات الأمريكية التى تسير معها.

وترى الجارديان، أنه بالرغم من أن التغييرات غير العادية التى صاحبت الربيع العربى قد أجبرت الحكومات فى المنطقة على الاستماع إلى شعوبها أكثر مما كان عليه الوضع من قبل، إلا أن القيود القديمة لم تختف تماما.

وتمضى الصحيفة فى القول، بأن المحادثات فى القاهرة بين مسئولى المخابرات المصرية، ومسئولى الأمن الإسرائيليين تركز على إيجاد آلية لإنهاء الصراع الجارى فى حين أن مسئولى مصر يلتقون بشكل منفصل مع حماس.

لكن حتى لو تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والذى ربما يحتاج إلى نوع من المراقبة، من جانب الأمم المتحدة أو غيرها، فإنه سيتطلب جهدا أكبر، وبشكل مستمر مع دعم دولى كبير، من أجل إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، فقد أدى غياب أى محاولات مهمة للتوصل إلى السلام على مدار السنوات الأربع الماضية إلى هذه الحلقة الوحشية الأخيرة، فى تاريخ عنيف وطويل من الصراع.

وختمت الصحيقة تقريرها، قائلة إنه فى حال عدم وجود حل سياسى، فإن الأمر سيكون مسألة وقت فقط قبل اندلاع الجولة القادمة من العداء.


الإندبندنت:
مرسى فى دائرة الضوء بسبب محاولات التهدئة بين حماس وإسرائيل

تناولت الصحيفة، أيضا دور مصر فى الأزمة الحالية بين إسرائيل وقطاع غزة، وقالت إن الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار فى القطاع قد وضعت الرئيس محمد مرسى فى دائرة الضوء، بعد اليوم السادس من إطلاق الفلسطينيين الصواريخ والهجمات الإسرائيلية الجوية التى أدت إلى استشهاد أكثر من 100 فلسطينى.

وتشير الصحيفة، إلى أن أى حل دبلوماسى ربما يمر عبر مصر، شقيقة غزة وأكبر الدول العربية التى كانت الإطاحة برئيسها السابق حسنى مبارك، وانتخاب محمد مرسى جزء من إعادة تشكيل جذرى للشرق الأوسط، بفضل الربيع العربى والذى يؤثر الآن على الصراع العربى الإسرائيلى.

وتطرقت الصحيفة إلى المكالمة الهاتفية التى قام الرئيس الأمريكيى باراك أوباما، بإجرائها مع نظيره محمد مرسى أمس الاثنين، والتى قال فيها إن على حماس أن توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.


الفايننشيال تايمز
الخليج يسعى لشراء أسلحة بمليارات الدولارات من أوروبا وأمريكا.. الكونجرس أطلع على 4 طلبات منفصلة بمبلغ 24.2 مليار دولار

قالت صحيفة الفايننشيال تايمز، إن دول الخليج تخطط لصفقات كبيرة جديدة مع مصنعى الأسلحة فى أوروبا والولايات المتحدة، إذ أنهم يستبدلون معداتهم القديمة فى استعداد للرد على التهديدات المتزايدة من إيران، وفى المخاوف الأمنية الإقليمية.

ويرى محللون، أن الموجة الأخيرة من الطلبات إلى واشنطن للحصول على أنظمة صاروخية جديدة، تشير إلى أن دول الخليج تسعى إلى بناء درع عسكرى أقوى ضد إيران، فى حال شنت إسرائيل أو الولايات المتحدة هجوما.

وأشارت الصحيفة البريطانية، أن طلب الخليج المتزايد على الأسلحة، أثار مستوى عالى من الضغط التجارى حيث تتنافس البلدان الغربية للفوز بعقود تبلغ مليارات الدولارات، وسط خلفية غامضة بشأن الأمن الإقليمى.

وتوضح الصحيفة، أنه منذ 2 نوفمبر تم إخطار الكونجرس بأربع طلبات منفصلة من بلدان خليجية، لشراء الأسلحة، بإجمالى 24.2 مليار دولار، بعضها يتضمن طائرات نقل للسعودية، ونظام باتريوت الصاروخى، لقطر بمبلغ 9.9 مليار دولار، وصواريخ دفاع عالية الارتفاع للإمارات العربية المتحدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحف البريطانية: مرسى فى دائرة الضوء بسبب محاولات التهدئة بين حماس وإسرائيل.. وعليه مراعاة مصالح مصر الإستراتيجية فى جهود الوساطة.. الخليج يسعى لشراء أسلحة بمليارات الدولارات من أوروبا وأمريكا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( النزيف ــ من الأنف والأذن والفم ))
» - التواء رسغ اليد :
» صداع الرأس انواعه علاجه أسبابه نصائح
» وفاة داودي عبد الحي با تبلكوزة
» ماذا يسبب التدخين لك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
algeel algaede2012 :: قسم الأخبار :: اخبار الكليه :: اخبار محليه :: اخبار عالمية-
انتقل الى: